إحصاءات النوع الاجتماعي

يهدف البرنامج التدريبي الإلكترونيّ إلى تعزيز منظور النوع الاجتماعي في الإحصاءات الوطنية، ويرتكز على أول دليل عملي طورته الاسكوا حول إحصاءات النوع الاجتماعي باللغة العربية كمنهاج تدريبي في سياق مشروع "التعاون بين الأقاليم لتعزيز القدرات الوطنية لقياس التقدم المحرز في تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة" والمموّل من حساب الأمم المتحدة للتنمية للفترة 2013-2016.

اقرأ كتيب المتدرب قبل البدء بالتدريب

مستخلص

يرتكز البرنامج التدريبي الإلكترونيّ حول إحصاءات النوع الاجتماعي على الدليل العملي حول إحصاءات النوع الاجتماعي كمنهاج تدريبي للإحصائيين العاملين في مختلف المجالات لأهمية مراعاة منظور النوع الاجتماعي في إنتاج بيانات دقيقة وغير متحيزة.

 

ويهدف المنهاج التدريبي حول إحصاءات النوع الاجتماعي إلى تعزيز منظور النوع الاجتماعي في الإحصاءات الوطنية من خلال التعريف بما يلي:

 

(أ) قضايا النوع الاجتماعي في مختلف المجالات؛

 

(ب) ماهية إحصاءات النوع الاجتماعي وأهميتها؛

 

(ج) الإطار المفاهيمي في تحليل إحصاءات النوع الاجتماعي ودورها في السياسات العامة؛

 

(د) كيفية قياس قضايا النوع الاجتماعي والمؤشرات الخاصة بها؛

 

(ھ) كيفية عرض البيانات وتقديم إحصاءات النوع الاجتماعي بشكل واضح وسهل.

 

وتم تصميم هذا المنهج التدريبي كبرنامج إلكترونيّ بشكل مرن يسمح بالتحديث لمحتواه إلكترونياً على موقع شعبة الإحصاء في الإسكوا، وذلك لمواكبة آخر التطورات في مجال إحصاءات النوع الاجتماعي ولضمان وصوله إلى نطاق واسع من المستخدمين المحتملين في أجهزة الإحصاء الوطنية، كما في الهيئات الوطنية والدولية الأخرى. وسيحصل المشاركون على شهادة موقعة من قبل الاسكوا عند استكمال جميع الوحدات بنجاح.